-->
مستجدات

آخر الأخبار

مستجدات
جاري التحميل ...

هذه هي الإصلاحات المرتقبة للنهوض بالتعليم : لغة أجنبية أخرى ستنضاف لتلاميذ الإبتدائي و فرنسة بعض بعض المواد بالثانوي الإعدادي و التأهيلي


أكد وزير التربية الوطنية على أنه "سيتم الشروع في تدريس اللغة الإنجليزية، ابتداء من السنة الرابعة من التعليم الابتدائي".


واعتبر ، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، "أن النهوض باللغات الأجنبية، إلى جانب اللغتين الرسميتين للمملكة، العربية والأمازيغية، هو أمر ضروري بالنظر للموقع الاستراتيجي للمغرب الذي يرتبط بعدة اتفاقيات مع عدد من البلدان الناطقة بالإنجليزية والإسبانية".

وأوضح في المقابل، أن تعليم اللغات الأجنبية لن يكون له أي تأثير سلبي على مكانة اللغة العربية في المنظومة التعليمية الوطنية، وأن تطوير تدريس اللغات الأجنبية لا يعني إطلاقا تهميش اللغة العربية، مشددا على ضرورة التمييز بين اللغة العربية كلغة للتدريس، وبين تدريس اللغة العربية، والتركيز على تحسين مناهج تلقينها.

وقال إن رؤية 2015-2030 لإصلاح التربية والتكوين تجعل من اللغة العربية لغة التدريس الأساسية في المستوى التعليمي الابتدائي والإعدادي والثانوي، إلى جانب تعزيز اللغات الأجنبية، مشيرا إلى أنه سيتم في المستقبل، وبشكل تدريجي، تدريس بعض المواد باللغة الفرنسية في المستويين الإعدادي والثانوي.

وأشار إلى أن المراجع العملية تصدر في الغالب باللغة الانجليزية وتترجم للغتين الفرنسية والإسبانية، في حين يتعذر الحصول على مراجع باللغة العربية في ظرف زمني وجيز نظرا للصعوبات المرتبطة باختيار الأبحاث وترجمتها.

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

موقع تعليم 24

2016