-->
مستجدات

آخر الأخبار

مستجدات
جاري التحميل ...

ما هي أسس بناء المنهج الدراسي؟


 المنهج «هو كل ما ينبغي ان يعرفه الطالب ويتمكن من القيام به  ومن هنا ظهرت اهمية تجريد وافراغ المنهج الحديث من تلك النظرة القديمة التي كانت تحصره في المقرر المدرسي الكتاب الى افاق اوسع واكثر شمولية لتشمل الطالب واولياء الامور والادارة والمبنى المدرسي والوسائل التعليمية والمختبرات  اي ان المنهج الحديث يشمل كل ما يتعلق بالعمل التعليمي والتربوي...

أسس بناء المنهج:

أ-الأسس الفلسفية:
وتعني الأطر الفكرية التي تقوم عليها المناهج بما تعكس خصوصية المجتمع المتمثلة في عقيدته، وتراثه، وحقوق أفراده وواجباتهم.

ب- الأسس الاجتماعية:
وتعني الأسس التي تتعلق بحاجات المجتمع وأفراده وتطورها في المجالات الاقتصادية، والعلمية التقنية، وكذلك ثقافة المجتمع، وقيمه الدينية، والأخلاقية، والوطنية، والإنسانية.

ج-الأسس النفسية:
وتعني الأسس التي تتعلق بطبيعة المتعلم وخصائصه النفسية والاجتماعية، والعوامل المؤثرة في نموه بمراحله المختلفة.

وينبغي أن تبرز هذه الأسس قدرات المتعلمين وحاجاتهم ومشكلاتهم وربطها بالمنهج بما ينسجم مع مبادئ نظريات التعلم والتعليم، واحترام شخصية المتعلم.

د-الأسس المعرفية:
وتعني الأسس التي تتعلق بالمادة الدراسية من حيث طبيعتها، ومصادرها ومستجداتها، وعلاقاتها بحقول المعرفة الأخرى، وتطبيقات التعلم والتعليم فيها، والتوجهات المعاصرة في تعليم المادة، وتطبيقاتها.

وينبغي هنا تأكيد تتابع مكونات المعرفة في المواد الدراسية الأخرى، وعلى العلاقة العضوية بين المعرفة والقيم والاتجاهات والمهارات المختلفة.


تطوير المنهج (Curriculam Development):
إحداث تغييرات في عنصر أو أكثر من عناصر منهج قائم بقصد تحسينه، ومواكبته للمستجدات العلمية والتربوية، والتغيرات في المجالات الاقتصادية، والاجتماعية، والثقافة بما يلبي حاجات المجتمع وأفراده، مع مراعاة الإمكانات المتاحة من الوقت والجهد والكلفة.

تقويم المنهج:


مجموعة عمليات ينفذها أشخاص متخصصون يجمعون فيها البيانات التي تمكنهم من تقرير ما إذا كانوا سيقبلون المنهاج أو يغيرونه أو يعدلونه أو يطورونه، بناء على مدى تحقيقه لأهدافه التي رسمت له.
موقع تكنولوجيا التعليم

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

موقع تعليم 24

2016